قرار عاجل بتغير العلم والنشيد الوطنى السعودي من مجلس الشورى | تعرف على الاسباب

قرار عاجل بتغير العلم والنشيد الوطنى السعودي من مجلس الشورى | تعرف على الاسباب

تمت الموافقة على مجلس الشورى السعودي من قبل الأغلبية يوم الاثنين،وفقا للمادة 23 من مشروع العلوم والشعار والنشيد الوطني الذي قدمه عضو في المجلس.

وقالت الصحيفة إن هذا التعديل يهدف إلى مواكبة الحركة الأخيرة للمملكة وتحديداً منذ تولي الملك سلمان مقاليد الحكم.

قرار عاجل بتغيرالعلم والنشيد الوطنى السعودي من مجلس الشورى | تعرف على الاسباب

حاجة إلى سد الفراغ التشريعي

تم الإبلاغ "سابقًا" عن وجود نظام العلم منذ 50 عامًا ،وأن هناك حاجة لتغيير القواعد لأن النظام الحالي لا يحتوي على أحكام تتعلق بنشيد الدولة. حدد استخدام شعار الدولة،وتطبيق العقوبات في حالة الانتهاكات.

ضبط المتهمين بإهانة العلم السعودى

أعلنت الشرطة السعودية يوم الأربعاء الماضي أنها ستعاقب المدعى عليهم،بعد الحصول على مكالمة عاجلة من المدعي العام. تم القبض على أربعة سكان بنغلاديشيين لقيامهم بالبحث في المملكة العربية السعودية.

مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يثير الكثير من الغضب. ويطالب بعض النشطاء بفتح تحقيق ومعاقبة السعودية المتورطة في المقطع.

وظهر في الفيديو العلم السعودي على الأرض وتجمع بداخله العديد من الأشياء والنفايات ،حيث تم حشوها من الداخل بأشياء قديمة ،وربطها من الأعلى ،وإلقائها على الطريق.

وافق مجلس الشورى السعودي على مشروع يسمى "النظام العلمي" منذ أكثر من 50 عاما بعد دراسته في اجتماع سابق.

اسباب تغير العلم والنشيد الوطنى السعودي

يدرس المجلس المشروع لأنه يدعم أهداف ومبادرات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، السبب الأول هو أن المجلس يريد مواكبة التقدم الذي أحرزته المملكة العربية السعودية مؤخرًا في مراجعة وتطوير الأنظمة والنصوص التشريعية.

  1. السبب الثاني للنظر في المشروع هو أنه سيساعد في تحقيق أهداف المملكة العربية السعودية الخاصة بسد فراغ. 
  2. السبب في عدم وجود نظام قائم لتأسيس الدولة هو تقديم ثلاثة أسباب ؛ إنه ضروري بسبب أحكام النظام الأساسي للحكم ،وهو مطلوب بموجب القانون ،وسيساعد في ردع الانتهاكات. 
  3. المبرر الثالث شدد على ضرورة وضع مؤشرات وعقوبات لاستخدام شعار الدولة في جميع المنتديات والفعاليات والتأكد من تطبيق العقوبات في حالة المخالفة.
  4. سيقتصر التعديل على استخدام المنهج العلمي والعلم الوطني والنشيد الوطني. لن يتأثر بمحتوى أو شكل أي منها. ويبلغ نظام المجلس رئيس مجلس الشورى إلى الملك ،ثم يُعرض هذا الاقتراح للموافقة عليه.
google-playkhamsatmostaqltradent