تعرف على اسرار السبو وتصدر نتائج البحث فى جوجل 2022

تعرف على اسرار السبو وتصدر نتائج البحث فى جوجل 2022

ينقسم السيو إلى عدة أقسام يتم من خلالها تحسين محركات البحث وتكون من داخل وخارج المواقع، ونقصد هنا النشاط الذي يقوم به الأفراد لزيادة الترتيب في النتائج الخاصة بالبحث، وعن طريق الاهتمام بتنفيذ كافة الاستراتيجيات التي تتعلق بالـ ON SEO تظهر النتائج بشكل واضح.

ولاستكمال الأمر بشكل صحيح يتم التوجه إلى قسم السيو الخارجي وجميع الخطوات الخاصة به مثل الروابط الخلفية وغيرها من العوامل التي تؤدي في نهاية الأمر إلى تحقيق نسبة الـ 50% المتبقية لتحسين محرك البحث بصورة صحيحة.

تعرف على اسرار السبو وتصدر نتائج البحث فى جوجل 2022

ما المقصود بالسيو الخارجي OFF SEO؟

يُعرف الـ OFF PAGE SEO بالنشاط الذي يقوم به صاحب الموقع والمنافسين لزيادة الترتيب في النتائج، وعلى الرغم من الالتزام بالقواعد السابق ذكرها للـ ON SEO إلا أن هناك أهمية قصوى لاستخدام قواعد OFF SEO خارج الصفحة.

تظهر أهمية الـ OFF SEO في احتوائه على نسبة 50% من العوامل التي تساهم في رفع الموقع إلى النتائج الأولى على محرك البحث، حيث يقدم 10 تقنيات حديثة وهامة لتحسين محرك البحث الخارجية وهي كالتالي:

1- الاهتمام بالوصلات الخارجية

نقصد هنا ضرورة الاهتمام بالروابط الخارجية المتواجدة في الموقع، وحتى يتم بناء تلك الروابط يجب مراعاة الجودة واستقبال الروابط التي تتعلق بالمحتوى.

2- تعزيز وتقوية العلامة التجارية

تساعد تلك العملية في تقوية العلامة التجارية وهو ما يعمل على زيادة النقرات على الروابط، ويمكن تعزيز تلك العلامة من خلال الفيديوهات التي يتم مشاركتها على اليوتيوب، وتظهر العلامة أمام الكثيرين عن طريق منصات التواصل الاجتماعي لتكون العلامة مستقرة.

3- رفع نسبة EAT

نقصد باختصار EATمصطلح Expertise Authority Trust والذي نعني به تقييم الجودة الخاصة بالمحتوى، ويعمل هذا العنصر على تحسين النتائج وزيادة الثقة في العلامة التجارية، وبالتالي تزداد الثقة في المقالات الموضوعة على الموقع.

4- زيادة قوة الموقع بالمقالات الخاصة بالضيوف

عند نشر المحتوى الخاص بمجال الموقع على المواقع الأخرى سيتم تقديم مالك الموقع كخبير في هذا المجال، وبالتالي يزداد عدد الزوار وتقديم الخدمات والخبرات المتنوعة.

ولذلك يجب إيجاد الموقع الذي يتشابه مع المجال الخاص بالموقع الأصلي، ليسمح بنشر مقالات الضيوف لكسب الخبرة وزيادة القدرة على الظهور في نتائج محركات البحث الأولى.

5- الإعلان والتسويق على منصات التواصل الاجتماعي

تجذب الإعلانات التي يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي الجمهور بمختلف فئاته إلى الموقع، كما أنها تعمل على إستعادة الزيارات التي تم فقدها لأسباب متنوعة.

وهي من أهم الطرق التي يمكن من خلالها زيادة مشاركة المعلومات على الموقع، ولذلك يجب أن تزداد المشاركات على منصات التواصل الاجتماعي حتى يحقق الموقع النتائج المطلوبة.

6- التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

يهتم الكثيرون بتلك الطريقة المضمونة لكسب العديد من الزوار إلى الموقع مع اعتبارها وسيلة سريعة ومرنة ودقيقة في عرض المنتجات والخدمات على العديد من العملاء بكل مرونة.

7- إتاحة الأسئلة

هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي يرغب الكثير من المستخدمين والزوار في التعرف على إجابتها، ولذلك يجب أن يتوافر قسم خاص بالأسئلة والأجوبة يمكن من خلاله تحسين السيو الخارجي بصورة أفضل.

8- Bookmarking

يندرج هذا الأمر تحت بند الإشارات الاجتماعية التي يمكن من خلالها حفظ ومشاركة العنوان الخاص بالـ URL، ومن أشهر الأدوات التي تستخدم تلك الإشارة Digg و Reddit و Google Bookmarking.
9- الحصول على التعليقات والآراء من خلال تعليقات المدونة
يحسب الكثيرون أن التعليقات التي ترد على المدونات ليست ذات أهمية كبيرة لتحسين محركات البحث، ولكن في حقيقة الأمر نجد أن هذا الأمر هام للسيو الخارجي، حيث يمكن استخدامه في ارسال الروابط للصفحات الأخرى.

10- تسجيل العمل في الشركات المحلية

عند إضافة التفاصيل الخاصة بالنشاط التجاري إلى منصة Google Business يتم الاستفادة منه في السيو الخارجي.

11- أجب عن جميع الأسئلة

يجب أن يهتم مالك الموقع بالإجابة عن الأسئلة التي تُطرح في جميع الأوقات على المواقع مثل QuoraوAnswer وYahoo، ويشبه هذا الأمر التقنية الخاصة بالمنتديات وطريقة المشاركة بها، ويخدم هذا العنصر السيو الداخلي بصورة كبيرة.

ما هي فوائد السيو الفني Technical SEO

لا يستخدم خبراء السيو العاديون السيو الفني ولذلك يحتاج إلى من يمتلك الاحترافية في التعامل مع هذا النوع من التقنيات المتطورة التي ترتبط بالتغييرات التي تمت على خوارزميات ترتيب جوجل، كما تتوافر 14 نصيحة يمكن الالتزام بها لتحسين ترتيبات جوجل وهي كالتالي:

  1. ضرورة استعمال الكلمات المفتاحية داخل الفقرة الرئيسية بالإضافة إلى أوصاف ميتا بصورة صحيحة.
  2. تحسين جودة المحتوى الخاص بالموقع عن طريق استعمال القوائم الخاصة بالاقتطاف.
  3. يُرجى استعمال FAQ Schema وهي الصفحة التي تحتوي على الأسئلة والأجوبة.
  4. يجب أن يتم استعمال القوة المتاحة.
  5. ضرورة تحديث المحتوى بما يتناسب مع المراحل المختلفة للموقع.
  6. إتاحة تلك التعليقات على الموقع.
  7. عمل ارتباط قوي بالمواقع ذات السمعة والجودة المرتفعة.
  8. القيام بدمج المحتوى المكرر مع العناوين الخاصة بـ Canonical URL.
  9. توزيع الروابط على الصفحات التي تأتي بترتيب منخفض.
  10. ضرورة استعمال Lazyload لمقاطع الفيديو والصور.
  11. استعمال عنوان URL يحتوي على الكلمات المفتاحية وقصير لأقصى حد.
  12. استعمال الأدوات الخاصة بإيجاد الكلمات المفتاحية والتعرف من خلالها على الاتجاهات.
  13. البحث عن جميع الأخطاء الفنية الخاصة بتقنية الـ SEO.
  14. تقليل المعدل الخاص بالارتداد للصفحات.

ما هو ملف robots.txt؟

يقوم ملف robots.txt بإخبار جميع محركات البحث بالأماكن التي يمكن أن يصل إليها في الموقع، كما يمكن استخدامه، ويوجد وكيل مستخدم وهو المُسمى بالـ user – agent خاص بكل محرك بحث ويكون كالتالي:
  • · Google: Googlebot
  • · Bing: Bingbot
  • · Google Images: Googlebot-Image
  • · Yahoo: Slurp
  • · Baidu: Baiduspider
  • · DuckDuckGo: DuckDuckBot

هل نحتاج إلى ملف robots.txt؟

يحقق ملف الـ robots.txt العديد من المهام الضرورية بجانب مهمته الرئيسية وتكون تلك المهام كالتالي:
  1. · يساهم في الحفاظ على خصوصية جميع أقسام الموقع.
  2. · يمنع الزحف للمحتوى المكرر على الموقع.
  3. · يساعد على الحد من التحميل الزائد على الخادم المستخدم.
  4. · يعمل على منع الزحف للوصول إلى الصفحات الخاصة بالبحث الداخلي.
  5. · يمنع محرك google من إهدار الميزانية المخصصة للزحف.
  6. · يقوم بمنع كافة المقاطع والصور من الظهور في النتائج الخاصة ببحث جوجل.

كيفية انشاء ملف robots.txt؟

في حالة عدم وجود ملف robots.txt يمكن إنشاء هذا الملف بكل سهولة من خلال فتح مستند txt وكتابة التوجيهات به وحفظه باسم robots.txt، كما يمكن استعمال مولد robots.txt الذي يعمل على تقليل الأخطاء الخاصة ببناء الجمل به، ويساعد هذا المولد على حماية الموقع من الأخطاء التي يمكن أن تؤدي إلى كارثة في الـ SEO.

دور خريطة الموقع Sitemap في جذب الزوار

عند الرغبة في الحصول على الكثير من الزوار من خلال محرك البحث، يجب أن يتم توفير زحف جيد لروابط جوجل مع فهرستها والاهتمام بخريطة الموقع التي تُسمى sitemap والتي تظهر في صورة ملف يُرفع على السيرفر الخاص بالموقع، ويحتوي على كافة الروابط المتواجدة به ويكون هذا الملف بصيغة XML.

كيفية تقديم Sitemap لمحرك بحث جوجل

تظهر أهمية خريطة الموقع في الحالات التالية:

  1. · أن يكون الموقع جديد وعند الرغبة في تعريف محركات البحث عليه بأسهل الطرق.
  2. · أن يكون الموقع كبير الحجم ويحتوي على الكثير من الصفحات الداخلية.
  3. · في حالة عدم وجود رابط صحيح بين الصفحات الداخلية للموقع، أو عند وجود بعض الصفحات بدون رابط مع الصفحات الأخرى.

أهم أدوات إنشاء Sitemap

هناك العديد من المواقع المدفوعة أو المجانية التي يمكن عن طريقها إنشاء خريطة للموقع أو Sitemap كالتالي:
  1. · Sitemap writer pro من البرامج المدفوعة لصنع الخرائط.
  2. · Slickplan يعد من أهم الأدوات الاحترافية المدفوعة لهذا الغرض.
  3. · XML-sitemaps يتم استخدام تلك الأداة بصورة مجانية حتى 500 رابط.
  4. · inspyder برنامج مدفوع يصنع الخرائط بشكل مميز.
  5. · Dynomapper يمكن استخدام تلك الأداة في إنشاء الخرائط ومعرفة الزحف للموقع واكتشاف كافة الروابط المكسورة.

ما هي الروابط الداخلية للموقع؟

تعد الروابط الداخلية هي عملية الربط الداخلي لجميع صفحات الموقع، ويتم استعمال تلك الروابط في البحث عن المحتوى والتنقل عبر الموقع من قبل محرك البحث والأفراد، وتكون من صفحة إلى أخرى على نفس الدومين.

وتأتي الروابط الداخلية بعدة أشكال وهم القائمة الرئيسية، الروابط التنقلية على الصفحة الرئيسية، روابط الصفحات، الروابط السياقية التي تتواجد داخل المحتوى، وتتمثل أهمية تلك الروابط في السماح للمستخدمين بالتعرف على كافة أقسام الموقع، بالإضافة إلي تخطيط المحتوى والمساعدة على نقل السلطة من صفحة لأخرى، وإنشاء تسلسل بشكل هرمي لجميع المعلومات التي تتواجد على الموقع، كما تساعد في توضيح العلاقة بين الصفحات وزيادة نسبة التحويل وضمان التصنيف الأعلى.

ما المقصود بالروابط الخارجية أو الخلفية؟

يوجد ارتباط مباشر بين أعداد الزيارات داخل المواقع التي تأتي من خلال محرك البحث والروابط الخارجية، حيث يساهم الربط بين المواقع الموثوق بها في الحصول على الزيارات والتصنيفات المميزة.
كما يتوافر نوعان فقط لتلك الروابط وتتمثل في الروابط الخاصة بعدم المتابعة Nofollow، وروابط تفعيل المتابعة Dofollow، ويجب أن تمتلك المعايير التي تجعلها مرتفعة الجودة وتكون كالتالي:
  • · الملائمة.
  • · السُلطة.
  • · نص الرابط.
ويتم إنشاء الروابط الخلفية بعدة خطوات هامة وتعتمد على كتابة محتوى فريد، وإنشائها بصورة يدوية وضرورة التواصل مع المؤثرين لإعادة نشرها والكتابة في في المدونات الخاصة بنفس المجال واستعادة قوة الروابط المعطلة، والالتزام باستراتيجية التنبيش والبحث عن العلامة التجارية وتوجد بعض الأدوات المجانية المستخدمة للتحقق من كافة الروابط الخارجية وهي كالتالي:
  • · أداة moz.
  • · أداة Ahrefs.
وحتى يتم الحفاظ على صلاحية الروابط الخارجية يجب أن يتم تتبعها من خلال بعض الأدوات المخصصة لهذا الغرض وهي كالتالي:
  • · SEOprofiler.
  • · SERPSTAT.
  • · SEMRush.
  • · SEORESELLER.

ما الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية؟

ويتمثل الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية في أن الروابط الداخلية خاصة بالصفحات داخل الموقع، والخارجية تقوم بربط صفحات الموقع بالصفحات التي تتواجد في الموقع الأخرى.

كما يمكن التحكم بكل سهولة في الروابط الداخلية مع إمكانية إنشائها أو مسحها وذلك بعكس الروابط الخارجية التي يصعب التحكم فيها مثل الأولى.

ما المقصود بالأنكور تكست Anchor text؟

يُعرف الأنكور تكسب بأنه النص الذي يحتوي على الروابط الداخلية والخارجية، وفي حالة الضغط عليه تُفتح صفحة جديدة لمقال أو منتج أو موضوع أو موقع بشكل عام، وتتمثل أهميته في مساعدة محركات البحث للتعرف على الكلمات المفتاحية داخل الموقع، كما يربطه ارتباط وثيق بالروابط الخلفية، كما أنه يأتي في عدة أشكال تكون كالتالي:

  • · يظهر في شكل الكلمات العامة المستخدمة في الموضوع مثل الكلمات المفتاحية.
  • · استعمال بعض المرادفات لتلك الكلمة المفتاحية.
  • · استخدام اسم البراند.
  • · استعمال الرابط بشكل مباشر.
  • · وضع صور مع رابط خاص بها.
وبهذا نكون قد تعرفنا على مفهوم السيو الخارجي وكيفية استخدام العوامل الخاصة به ومعرفة أهمية كل عنصر منهم على حدا لتحقيق أكبر استفادة لأصحاب المواقع.
google-playkhamsatmostaqltradent