ما هو السيو وطريقة تصدر نتائج البحث فى جوجل 2022

ما هو السيو وطريقة تصدر نتائج البحث فى جوجل 2022

يرغب الكثيرون في التعرف على معنى مصطلح الـSEO، والذي يساعد المواقع على الظهور في أولى النتائج على محركات البحث، وذلك ما يخدم أصحاب الشركات والمؤسسات والمشروعات التي تعتمد على زيادة عدد الزوار حتى تزداد نسبة المبيعات للخدمات والمنتجات المتنوعة.
ظهرت بعض الدراسات التي توضح أن المصدر الرئيسي لنسبة 70% من الزيارات الخاصة بالمواقع تأتي من خلال محركات البحث المتنوعة، ويرجع ذلك لاستخدام المحرك في البحث عن الكلمات المفتاحية أو إجابة بعض الأسئلة أو الرغبة في إيجاد خدمة أو منتج معين.

ما هو السيو وطريقة تصدر نتائج البحث فى جوجل 2022

ما المقصود بالـ SEO؟

تحسين محركات البحث والذي يطلق عليه باللغة الإنجليزيةSearch Engine Optimization أو SEO، يعد من الفروع الهامة والتخصصات التي تم إشتقاقها من التسويق الإلكتروني الحديث أو ما يُسمى بالـ Digital Marketing، والذي انتشر بصورة كبيرة خلال الوقت الحالي.

ما هي أهمية السيو؟


عندما نقوم بإدخال الكلمات المفتاحية ستظهر ثلاث مواقع متصدرة النتائج الأولى على محرك البحث، وتحقق تلك المواقع الأرباح المرجوة بأكثر من طريقة مثل الإعلانات أو بيع المنتجات أو الخدمات المدفوعة.
ولذلك عند الرغبة في زيادة تلك الأرباح على الموقع وتصدر نتائج محركات البحث يجب أن نهتم بتطبيق جميع الخطوات، التي يمكن من خلالها تحسين محركات البحث أو تقنية الـ SEO.

الدومين وعلاقته بالـ SEO

يعتبر الدومين هو الرابط الذي يُكتب من قبل المستخدمين في المتصفح حتى يتم الوصول إلى الموقع، ولذلك يجب أن يتم اختيار دومين بسيط في الكتابة والحفظ ليتمكن المتابعين من التواجد في الموقع بكل سهولة، ويتساءل الكثيرون هل الدومين المدفوع أفضل أم المجاني؟
يوجد أكثر من نطاق مجاني مثل Blogspot.com، Wordpress.com وغيرها يمكن أن يستخدمهم الأشخاص خلال التجربة الأولى الخاصة بامتلاك دومين لأغراض تعليمية أو اكتساب خبرات جديدة.
ولكن عند الرغبة في الاستخدام الجاد للعمل من خلال الإنترنت يجب أن يتم الحصول على الدومين المدفوع حيث تعد تلك هي الخطوة الأولى لإنشاء موقع ناجح.
كما تمتلك الدومينات المدفوعة العديد من المزايا التي تفتقدها الأنواع المجانية، حيث لا يثق محرك البحث في الدومين المجاني بشكل سريع ويضعه في منطقة مخصصة للإنتظار ليتحقق منه وحتى يتأكد من أنه يقوم بتقديم محتوى به إفادة للمستخدم وتم تحسينه ليناسب محركات البحث، وفي المقابل تكون فترة الانتظار للدومين المدفوع أقل ويرتقي أسرع في محرك البحث.

دور الاستضافة في نجاح السيو

لاستضافة الموقع أو الـ Hosting دور كبير في إنجاح إتصال المواقع المختلفة بالإنترنت لكي يصل إلى العالم الخارجي بأفضل صورة، ولذلك يجب أن يتم اختيار المكان المناسب ليستضيف هذا الموقع والمحتوى الذي يقدمه، وأن يتوافر به جميع المزايا التي يتطلبها الأمر مثل:

  1. · أن يكون متصل دائمًا بالإنترنت بدون انقطاع.

  2. · يصعب اختراقه لتزويده بتأمين محكم.

  3. · سرعته المرتفعة وتحمله لنقل بيانات بجودة وقوة.

  4. · ضرورة وجود خادم مميز وليس من الأنواع المحجوزة بالكامل.

ما الفرق بين الدومين والاستضافة؟

يتساءل الكثيرون حول الفرق بين الدومين والاستضافة ويظهر الأمر في إمكانية شراء نطاق من شركة محددة والاشتراك في خدمات الاستضافة من شركة مختلفة، أو شراء الدومين والاشتراك في الاستضافة من نفس الشركة.
يظهر ارتباط الدومين بالاستضافة أنه عند كتابة عنوان للموقع على المتصفح يتحول بطريقة تلقائية إلى IP وذلك باستخدام نظام تحويل المواقع المُسمى DNS وهو اختصار Domain Name System ويكون في شكل هرمي، وسيتم توجيه الطلب الذي يحتوي على الـ IP إلى الخادم المُسمى Name Server والخاص بموقع الاستضافة وسيقوم بالرد على هذا الطلب بوجود الـ IP الموضح سابقًا.

طريقة اختيار النوع الأفضل للاستضافة

يوجد عدة أنواع للاستضافة يمكن الاختيار فيما بينها بعد تحديد الهدف المراد من الموقع حيث يتلاءم النوع الأساسي مع المواقع الإلكترونية المنشأة حديثًا وتحتاج إلى إضفاء المصداقية عليها، حتى يتم عرض المنتجات والخدمات وطريقة التواصل وذلك لقدرة هذا النوع على ترقية الموقع من الأقل للأعلى.
وفي مجمل الأحوال يمكن البدء باستخدام أرخص أنواع الاستضافة وذلك في حالة عدم الحاجة إلى طلبات محددة مثل أعداد الإيميلات والمساحة وغيرها وعند الحاجة إلى ذلك يتم اختيار الاستضافة المميزة أو المتقدمة.

أهمية مرونة الموقع لنجاح للسيو

من أكثر المواقع نجاحًا على الإنترنت هي التي تمتلك المرونة ويمكنها العمل على جميع الأجهزة المختلفة مثل الحاسوب والهواتف الذكية وغيرها، حيث يواجه الكثيرون مشكلة عدم ملائمة الموقع للأجهزة المتنوعة وبهذا يفقد زواره وبالتالي لن تتحقق الأرباح المرجوة منه.
ولهذا يجب أن يكون الموقع ذو قالب متجاوب مع تصميم مناسب للشاشات المتنوعة وسريع التحميل، حيث يمل المستخدم من البطء الذي يظهر في بعض المواقع ويجعل الكثيرون يلجأون إلى الانسحاب سريعًا والذهاب لموقع أخر.

كيفية الحصول على قوالب مرنة للمواقع

يوجد عدة مواقع تقوم بتوفير القوالب الأكثر مرونة وتتجاوب مع الاستخدامات المختلفة لمواقع مثل wordpress أو بلوجر وغيرها، كما تتواجد المواقع التي توفر للمستخدمين قوالب بشكل مجاني مثل موقع weebly وغيره وسنقوم بتوضيح أهم تلك المواقع والمزايا الخاصة بهم وهم كالتالي:
  • · موقع Templateclue الذي يقوم بتوفير الكثير من القوالب الإنجليزية المدفوعة والتي تتجاوب مع بلوجر.
  • · موقع Themeforest الذي يوفر العديد من القوالب التي تتناسب مع المنصات المختلفة مثل ووردبريس وبلوجر وغيرها.

ما المقصود بالكلمات المفتاحية وأهميتها؟

يسعى محرك البحث جوجل إلى إظهار النتيجة الأفضل والتي تتطابق مع عمليات البحث، ويعتمد في هذا الأمر على الكلمات المفتاحية التي تساعد محرك البحث على فهم جميع الأشياء التي تدور حول الموقع.

في جميع الأحوال نجد أن العمليات التي تتم داخل محرك البحث جوجل تعتمد على الكلمات المفتاحية، وهي التي تتواجد في المحتوى المنشور داخل الموقع بعدة أشكال مثل العنوان الخاص بالصفحة والوصف والعناوين الأساسية بالإضافة إلى الصور أيضًا.

أنواع الكلمات المفتاحية

من أهم الخطوات التي يجب أن يتم الالتزام بها عند الرغبة في احتراف السيو هي معرفة نية الباحثين داخل محرك البحث، حتى يتم تقديم المحتوى الملائم لما يتم البحث عنه، ولذلك تتوافر 3 أنواع من الكلمات المفتاحية يمكن تضمينها داخل المحتوى، لجذب الزوار بكل سهولة وليتصدر نتائج محرك البحث وهي كالتالي:
  • 1- Go Keywords
لا يُستخدم هذا النوع في البحث عن فندق وحجزه أو أقرب مطعم، ولكن يتم استخدامه في البحث عن شئ معروف مسبقًا مثل الإيميل الإلكتروني أو من يعينه على هذا الأمر، ويُطلق على هذا البحث اسم Branded Searches ويتمثل في البحث عن مواقع محددة مثل يوتيوب أو منصة تواصل اجتماعي مثل تويتر أو فيسبوك أو لاعب كرة مثل محمد صلاح.
  • 2- Know Keywords
يتخصص هذا النوع في البحث عن بعض المعلومات المحددة مثل معرفة الفائزين بجائزة نوبل أو مكونات الخلية والبيانات التي تتعلق بالقمر.
  • 3- Do Keywords
يعتمد هذا النوع من كلمات البحث عن الرغبة في التعرف على طريقة عمل شيء معين مثل كيفية عمل الباستا الإيطالية أو أين يقع أقرب مطعم يقدم هذا النوع من الأطعمة، ويكون هذا البحث من أصعب الأنواع نظرًا لوجود منافسة قوية ترجع إلى الأرباح من خلال الشراء أون لاين أو أوف لاين.

طريقة الحصول على الكلمات المفتاحية

يرغب أصحاب المواقع في إيجاد الكلمات المفتاحية التي تتواجد في محركات البحث، حتى يتم إضافتها في الموقع لجذب الزوار وزيادة الحركة بسبب المحتوى الملائم، وليتم إيجاد الكلمات التي تتعلق بالمجال يجب أن يلجأ المستخدم إلى بعض الأدوات المتوفرة على شبكة الإنترنت وتكون كالتالي:
  1.  KeywordPlanner
تعد من الأدوات الشهيرة التي تتبع محرك جوجل بصورة مباشرة ولذلك هو أكثر دقة ومصداقية، ويوضح المعدل الخاص بعمليات البحث على تلك الكلمات المفتاحية، ويُتيح المحرك تلك الأداة بكافة المزايا الخاصة بها للمعلنين بشكل خاص على جوجل أدووردز، وتُستخدم بصورة مجانية للتعرف على مؤشرات الكلمات المفتاحية والعمليات الخاصة بها.
  1. Kwfinder
انتشرت تلك الأداة بشكل كبير بين المستخدمين وخاصة بين المهتمين بالـ SEO ومالكي المواقع، وتقوم بتوفير الإحصائيات التي تتواجد في الأداة الأولى وتتفوق عليها من خلال توافر معدل الصعوبة الخاص بالكلمات المفتاحية.

ويتم استخدامه في معرفة مستوى صعوبة المنافسين كما أنها من الأدوات زهيدة الثمن بالمقارنة مع العديد من الأدوات الأخرى.
  1.  MozExplorer
يُفضل تلك الأداة شركات التسويق بشكل خاص بالإضافة إلى محترفي الـ SEO، حيث تمتلك إمكانيات مختلفة والأدوات التي تصاحبها مع إشتراك المدفوع داخل MOZ ويكون عيبها الوحيد هو الأسعار المرتفعة، ولذلك لا يُفضلها الأفراد ومالكي المواقع الحديثة، ويوجد إمكانية لاستخدام تلك الأداة 10 مرات في اليوم الواحد.
  1.  KeywordTool.io
من الأدوات المميزة التي تقوم بإظهار عدد العمليات الخاصة بالبحث عن الكلمات المفتاحية المتنوعة، كما تُتيح التعرف على العدد الخاص بعمليات البحث في المواقع المتنوعة مثل اليوتيوب وبينغ وأمازون ومنصات التواصل الاجتماعي مثل انستقرام.
ويختار العاملين في الأفلييت ومجال التسويق بالعمولة تلك الأداة حيث يمكنها جمع الكثير من المعلومات عن الزائرين للمواقع المتنوعة مما يخدم الغاية التي يصبو إليها المستخدم.

أهم المعلومات عن الكلمات المفتاحية

هناك بعض النقاط الهامة التي يجب الالتزام بها عن اختيار الكلمات المفتاحية التي تتلائم مع محتوى الموقع وهي كالتالي:
  1. · يجب أن يتم اختيار الكلمات المفتاحية التي تمتاز بوجود نسبة مرتفعة من البحث عنها في محرك البحث، حيث يكون عدد عمليات البحث عنها في الشهر الواحد 1000 مرة، ولا يمكن الاكتفاء بالحدس أو التوقعات فقط بما سيهتم بها المستخدمون.
  2. · يوجد بعض المجالات التي تتطلب اختيار كلمات مفتاحية مطولة، وظهرت دراسة خاصة بموقع MOZ تُشير بأن هناك نسبة أكثر من 78% لعمليات البحث في محرك جوجل تأتي من نوع الكلمات المفتاحية المطولة وتكون أكثر من 3 كلمات، ويقل معدل البحث عنها بالمقارنة مع الكلمات المفتاحية الأخرى.
  3. · ضرورة مراعاة الربط الداخلي بين جميع الصفحات الخاصة بالموقع من خلال اختيار الكلمات المفتاحية المستهدفة لتظهر على محرك البحث جوجل، وعندما يرى أن الموقع متخصص في مجال معين يدفع النتائج إلى أولى صفحات جوجل.

ما هو السيو الداخلي ON SEO؟

يعد هذا النوع من أهم العناصر التي تضمن الظهور في نتائج البحث الأولى على محرك جوجل، كما يساعد على زيادة فهم المستخدم للمحتوى الموضح على الموقع، ويتحكم السيو الداخلي في محتوى الموقع الذي يتمثل في الصور والنصوص والروابط وغيرها من الأشياء التي تتحكم في تحسين محرك البحث بصورة داخلية.

في حالة تغيير أي جزء في محتوى الموقع يؤثر ذلك على نتائج البحث، ولذلك يجب أن يتم الاهتمام بإجراء ON SEO بصورة صحيحة قبل اللجوء إلى النوع الخارجي منه، كما أن هناك عدة خطوات يتم من خلالها إتمام الأمر وهي كالتالي:

1- أكواد الميتا تاج

وهي الأكواد التي يجب أن تحتوي عليها جميع الصفحات، حيث يقوم محرك البحث باستعمال meta tags حتى يستطيع التعرف على المحتوى المتواجد على الموقع وعلاقته بكلمات البحث التي استخدمها الموقع وتحتوي على عدة عوامل تكون كالتالي:
  • · عنوان الصفحة: هناك ضرورة قصوى لاستعمال عناوين فريدة من نوعها لكل صفحة على حدا، حيث لا يجب أن يحتوي الموقع على صفحتين بنفس العنوان أو نشر مقالين بنفس الموضوع على نفس الموقع، كما يجب أن تحتوي كل صفحة على عنوان محدد بدون تكرار يهدف إلى زيادة أعداد ذكر الكلمات المفتاحية، حيث سيؤدي الأمر إلى نتائج سلبية للسيو وانخفاض فرص الظهور على محركات البحث.

  • · وصف ميتا: يجب أن تحتوي الصفحات الخاصة بالموقع على وصف لا يقل عن الـ 160 حرف حتى يتعرف عليه محرك البحث والزوار بصورة دقيقة، ليصف المحتوى الذي يتم تقديمه على الصفحة بدون إفراط في الكلمات المفتاحية بصورة عشوائية، يجلب الوصف الجيد لما يتواجد من محتوى على الموقع أعلى معدلات لـ CTR وهذا المصطلح اختصار جملة Click Through Rate وهو الأمر الذي يساعد على الظهور بصورة أكبر على محركات البحث.

  • · الكلمات المفتاحية للميتا: يوجد العديد من محركات البحث التي أصبحت أذكى ولا تعتمد على الكلمات المفتاحية للميتا لتتعرف على محتوى الصفحة، بالإضافة إلى وجود عدد من المحركات التي تعتمد على ذلك العامل الهام، وعند استهداف محرك بحث جوجل لا نجد أنه يحتاج إلى ذلك العامل ولكن لن يضر هذا الأمر في شيء عند استخدامه، وعند اللجوء إلى محركات أخرى يجب أن يتم الاهتمام بهذا العامل بشكل منظم على الصفحة ليظهر الموقع على محرك البحث في النتائج الأولى.

  • · ميتا روبوتس: هو العامل الذي يتم من خلاله تنظيم الفهرس الخاص بمحرك البحث، ويرجع ذلك إلى قدرته على استبعاد الصفحات وإتاحة التواجد في الصفحات الأخرى.

  • · وصف الصورة: ويُعرف هذا العامل باسم alt tag حيث تعتمد عليه محركات البحث في التعرف على محتوى الصور التي تتواجد على الموقع.

  • · عدم التتبع: أو المعروف باسم Nofollow المستخدم في عدم الرغبة في تتبع الروابط المختلفة، أو إمكانية تقديم التصويت ليحصل على ترتيب متقدم داخل محركات البحث، ويُستخدم في أغلب الأحيان مع الروابط الخارجية.

2- علامات العناوين

  • علامات الـ H-Tags من العوامل الهامة داخل الصفحات حيث تساهم في فهم محركات البحث للمحتوى الموضح بها، وهو الأمر الذي يساعد على تحسين الترتيب بصورة فعالة ليظهر في نتائج محرك البحث بالشكل المطلوب، وحتى يتم استخدامه بشكل صحيح ومفيد للموقع يجب أن يكون كالتالي:
  • · Tag 1H: يجد محرك البحث العبارة التي تتواجد بين 1H أنها الكلمة الأساسية للمحتوى الخاص بالصفحة، كما يجب مراعاة عدم استخدام هذا النوع أكثر من مرة في الصفحة الواحدة.
  • · Tag 2H: يرى محرك البحث العبارات التي توضع بين 2H متتالية الأهمية داخل صفحة الويب، ويمكن استخدامها للعناوين الفرعية عند الحاجة إلى ذلك.
  • · Tag 3H: يهتم محرك البحث بالعبارات التي يتم إدخالها مع 3H حيث تُستخدم في الموضوعات الطويلة مع التنسيق الملائم لجذب انتباه محركات البحث.

3- عناوين URL

وهي الروابط البسيطة والواضحة والدقيقة التي يُفضلها محرك البحث نظرًا لكونها من الروابط المحببة للمستخدمين أيضًا، ولذلك يجب أن يكون الرابط بسيط للغاية ومفهوم ليتم النقر عليه.

4- تصميم موقع ويب مميز

  1. يجب أن يتم مراعاة تصميم موقع ويب يتوافق مع جميع الأجهزة الذكية، مع ضرورة دراسة التصميمات الخاصة بالمنافسين الذين يظهرون في النتائج الأولى لمحرك البحث.
  2. يُرجى الاهتمام بأن يتم الانتقال بين صفحات الموقع بكل سهولة وبصورة منظمة، مع ضرورة إنشاء صفحة 404 لينتقل المستخدم إلى صفحة أخرى عند وجود مشكلة في الصفحة المختارة.
  3. الموقع المتوافق مع كافة المتصفحات هو الأفضل، ولذلك يجب أن يتم اختبار الموقع للتأكد من ملائمته لجميع الأجهزة والمتصفحات المختلفة، ويمكن استعمال أداة WebPage Test حيث يُمكنها تحليل الموقع على كافة المتصفحات.
  4. وبهذا نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن السيو الداخلي والقواعد الخاصة به بالإضافة إلى كيفية استخدام هذا النوع من تحسين محركات البحث بشكل صحيح.
google-playkhamsatmostaqltradent